غير مصنف

أسباب خلع الكتف لدى الأطفال وطرق اكتشافه

أسباب خلع الكتف

أسباب خلع الكتف لدى الأطفال وطرق اكتشافه، فكثيرًا ما يتعرض الأطفال حديثي الولادة للعديد من الإصابات الخطيرة في الشهور الأولي من أعمارهم بسبب خطأ بعض الأمهات،ببعض الأفعال ولكن دون علم أنها قد تؤذي طفلها ومن أشهر تلك المشاكل هي مشكله خلع الكتف،لذلك يجب الانتباه على الطفل في مراحله الأولي ومعرفة كافة أسباب خلع الكتف عند الأطفال أساباه وطرق إكتشافه.

أسباب  خلع الكتف عند الأطفال

يعني خلع الكتف عند الأطفال هو تحرك الكتف بصورة خاطئة تؤدي لخروج عظام ذراعه عن تجويف كتفه، مما يترتب عليه تمزق الأنسجة ومن الأشياء المسببة لذلك.

أسباب خلع الكتف

حمل الطفل بشكل غير سليم

هناك العديد من الأمهات قد يجهلن الطريقة الصحيحة لحمل أطفالهن من مما يعمل على، حملهم للطفل بطريقة غير صحيحة وجسمه ما زال ضعيف فيتعرض لخلع الكتف، وكذلك قد يتعرض للخلع عند محاولة الأم تغيير ملابس طفلها.

شد الطفل كتفه عند إخراجه من رحم أمه

من العادات الغير مسئولة من قِبل بعض الأطباء إخراج الطفل من رحم أمه باستخدام ذراعه أو بالشد من ذراعه مما يعرضهم لخلع الكتف.

تعرض الطفل للسقوط من عالي

من الوارد أن تضع الأم طفلها في أثناء نومه على مكان مرتفع وليكن سرير مرتفع دون إدراك منها، أن تلك الأمر خطير فقد يقع الطفل من تلك المكان المرتفع على كتفه فيؤدي لتعرضه لخلع الكتف.

طرق اكتشاف خلع الكتف عند الأطفال

هناك أعراض متعارف عليها قد ذكرها الأطباء تدل على تعرض الطفل لخلع الكتف، ومنها الأعراض التالية بشكل موجز:

  • ظهور بروز مفاجئ في الكتف: بطبيعة الحال كل أم تحفظ تفاصيل شكل جسم طفلها، فعند ظهور بروز مدبب في كتف الطفل فأن هذا يدل على تعرضه لخلع الكتف.
  • ورم الكتف واحمراره: من الأعراض التي تدل على تعرض الطفل لخلع الكتف، هو ورم الكتف بشكل مفاجئ مع وجود احمرار دون سبب معلوم.
  • بكاء الطفل دون شبب معلوم: معظم الأطفال يقومون بالبكاء ولكن هناك بكاء لا يجب أن تصمت عنه الأم، وهو البكاء المتواصل للطفل رغم جميع محاولاتها في إسكاته.

علاج خلع الكتف عند الأطفال

أسباب خلع الكتف

جميع الأعراض السابق ذكرها تدل بالتأكيد على تعرض الطفل لخلع الكتف الأمر ليس بهين على الإطلاق، فيجب على الأم الانتباه لتلك المسببات وأن تتعامل مع طفلها بحرص شد، وإذا ما وجدت تلك الأعراض يحب ألا تتدخل محاوله رد كتف الطفل وأن تلجأ للطبيب على الفور الذي سيقوم بعدة أشياء للطفل منها الآتي:

  • فحص لكتف الطفل بالأشعة الأشعة: سيلجأ الطبيب على الفور لعمل فحص شامل لذراع الطفل باستخدام جهاز الأشعة الذي يوضح كافة الأضرار الموجودة في الكتف.
  • وضع جبيرة ورد الكتف: سيبدأ الدكتور بعمل إجراءات رد الكتف للطفل على الفور، مع وضع جبيرة وسيلجأ للتدخل الجراحي إذا لزم الأمر ذلك.
  • تمارين العلاج الطبيعي: يقوم دكتور العلاج الطبيعي بعمل بعض الحركات البسيطة لكي يحاول أن يقوم برد كتف الطفل لمكانه مرة أخرى.

وقاية الطفل من خلع الكتف

من الأشياء التي يجب الانتباه لها لتجنب تعرض الطفل لخلع الكتف هي الآتي:

  • التعامل مع كتف الطفل برفق: يجب الحرص على التعامل مع ذراعي الطفل بحرص، وكذلك جميع أجزاء جسمه.
  • عدم حمل الطفل من ذراعيه: يجب أن تنبه الأم أن لا تحمل الطفل من ذراعيه مطلقًا، ويجب أن تنتبه لجميع من حوله عند محاولة حمله.
  • تلبيس الطفل ملابسه برفق: يجب الانتباه في كل مرة تحاول فيها الأم أن تقوم بتغيير ملابس طفلها، على ألا تدخل ذراعيه بشده في ملابسه
  • حرص الطفل من التعرض للوقوع: يجب أن تنتبه الأم للمكان الذي تضع فيه طفلها، فربما سقط منه بشكل غير متوقع.
السابق
ديدان الأمعاء: كل ما تحتاج معرفته عنها
التالي
الخياطة بعد الولادة: الملف الكامل

اترك تعليقاً