صحة

أسباب تورم الوجه وعلاجه

أسباب-تورم-الوجه

سنتعرف على أسباب تورم الوجه الذي يحدث للإنسان وعلاج ذلك الورم، فإذا صادفك يومًا ما أنك استيقظت ووجدت وجهك منتفخًا أو به شيء من التورم، فهذا المقال مفيد جدًا لك حتى تتعرف على جميع الأسباب المؤدية لحدوث هذه الحالة.

وأيضًا سوف يمكنك التغلب على تلك المشكلة بمجموعة خطوات سهلة وبسيطة، تستطيع فعلها بطريقة سلسة جدًا.

أسباب تورم الوجه

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى انتفاخ الوجه، ومن أشهر تلك الأسباب وأهمها ما يلي:

أسباب تورم الوجه والعلاج الخاص به تعرف عليهم الآن

  • اضطرابات في الهرمونات

هناك بعض الأوقات التي يحدث للجسم فيها تغير هرموني، ويحدث هذا عند أغلب السيدات في فترات الحيض لديهن وفترات الحمل بكل أطوارها، وغالبًا ما  ينتج من خلال تلك التغير حدوث انتفاخات في الوجه1صحتك.

  • الجيوب الأنفية وعلاقتها بتورم الوجه

يستبعد البعض أن يكون تورم الوجه بسبب الأنف، ولكن هناك سبب واضح للانتفاخ الحادث بسبب وجود التهابات داخل الجيوب الأنفية، وما ينتج عنه هذا التورم وأيضًا الشعور بالصداع.

  • التهابات العين

وكذلك العين قد تكون هي السبب الناتج عنه حدوث ذاك الانتفاخ، حيث أن التهاب الجفن والغشاء المبطن له الذي ينتج من خلال تعرض العين لأي ملوثات يؤدي إلى حدوث تورم حول منطقة العين.

  • ردود الأفعال وانتفاخ الوجه

هناك بعض الردود التي يقوم بها الجسم تكون سبب في حدوث هذا الانتفاخ، حيث قد يتحسس الجسم من بعض الأكلات، مما يؤدي إلى ردود فعل من الجسم لتوضيح تلك الحساسية، ومن ضمن ردود الأفعال تلك ما يلي:

  • مشكلة اضطرابات الغدة الدرقية

يعد سبب مهم جدًا يلجأ إليه الأطباء دومًا لمعرفة هل تلك الانتفاخات نتيجة تلك الغدة أم لا، حيث أن النشاط الزائد لتلك الغدة يعمل على انتفاخ الجسم بأكمله، ومن ضمن تلك الانتفاخات الوجه، ويعتبر أيضًا كسل تلك الغدة من مسببات التورم.

  • متلازمة كوشينج

وتأتي تلك المتلازمة مع وجود خلل أو اضطراب داخل هرمون الكورتيزول، ويأتي هذا الخلل بسبب أخذ عقاقير طبية تحتوي على نسبة مرتفعة من كورتيكوستيرويد، وتلك المادة هي المسؤول الأول عن اضطراب هرمون الكورتيزول، مع أنها تساعد على معالجة الالتهابات الموجودة بالجسم.

مشاكل خاصة بالنوم والراحة الجسدية

يجب أن نعترف أن لِساعات النوم دور قوي في راحة الجسم، فعند وجود أي اضطراب في تلك المدة التي يحتاجها الجسم يصدر الجسم حالة من عدم الرضا، قد تظهر في صورة تورم لأن الجسم لم يأخذ المدة الكافية لراحة أعضاءه.

حيث أن الجسم يجب أن يأخذ راحته يوميًا على الأقل 6 ساعات وقد تطول قليلًا، لكن لا تنقص عن ذلك، وكذلك يعمل البكاء على حدوث انتفاخات بالوجه.

أسباب تورم الوجه والعلاج الخاص به تعرف عليهم الآن

علاج تورم الوجه

هناك حالات من حالات التورم لا يستهان بها ويجب اللجوء إلى الطبيب لفحص تلك المشكلة، فإذا كان الشخص يصاب بتورم على فترات قريبة من بعضها، هنا يجب الاستشارة على الفور2الكونسلتو.

وفي حالة إذا كان السبب الناتج عن وجود تلك الانتفاخات هي من الأسباب التي يستطيع الإنسان السيطرة عليها ومعالجتها بنفسه، إذًا عليك بالتالي لتخفيف أثر تلك الانتفاخات:

  • مشروب الديتوكس

من أهم المشروبات التي ظهرت في الفترة الأخيرة، والتي لها دور مميز في تخليص الجسم من الشوائب الموجودة بداخله، وكذلك السموم وإخراج السوائل المحتبسة داخل الجسم، ويمكن إضافة نكهة مميزة إلى الديتوكس وهو عصير الليمون لدوره القوي.

  • مشكلة احتباس السوائل

أما الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشكلة احتباس السوائل، يجب عليهم النوم على وسادات مرتفعة، مع ضرورة أخذ مدة النوم الكافية.

  • مساج للوجه

لراحة أفضل للوجه والتخلص من جميع المشاكل المتعلقة بتورمه، عليك بأخذ دقائق معدودة يوميًا للعناية بالوجه وتدليكه ما يقرب من عشر دقائق، ويمكن عمل ذلك استعانة بأي نوع من الزيوت العطرية، مما يعمل على القضاء على إجهاد البشرة الذي قد يكون سببًا من أسباب التورم.

وصفات طبيعية للتخلص من انتفاخ الوجه

  • الخيار واحد من تلك الطرق التي لها فاعلية ممتازة في القضاء على إجهاد البشرة وإعادة حيويتها من جديد، فمن خلال عصير خيارة واحدة تستطيع وضعها على وجهك حوالي 20 دقيقة سوف تتمكن من التخلص التورم.
  • البطاطس أيضًا من المواد الطبيعية الممتازة التي يمكن استخدامها، ويمكن الاستمرار عليها بطريقة يومية، من خلال تقطيع البطاطس إلى شرائح ووضع تلك الشرائح على الوجه حوالي ربع ساعة3مجلة حياتك.
  • الفراولة مع إضافة زيت الزيتون عليها، من خلال ضربهم معًا بالخلاط الكهربائي، وتطبيقها ربع ساعة على المكان الموجود به الورم، وبعد ذلك يتم إزالتها.
  • أكياس الشاي الذي نقوم بتناوله، وتستخدم تلك الأكياس بعد تبريدها، وتوضع على الوجه وخاصًة على منطقة العين، مع ضرورة شطفها بالماء البارد بعد قضاء 15 دقيقة من وضعه.

قد يهمك أيضًا: التهاب بشرة الوجه: الأسباب والعلاج بطريقة الطبيعية

السابق
الدمل في المؤخرة: أسبابه وطرق علاجه
التالي
حبوب الظهر – الأسباب والعلاج

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : زيت اللوز الحلو والمر فوائدهم واستخداماتهم - معارف

اترك تعليقاً