العناية بالشعر

أسباب الصلع الوراثي وطرق علاجه

ما هي أسباب الصلع الوراثي وطرق علاجه هذا السؤال يتساءل به الكثير من الأطباء، لذلك يعاني الكثير من الأشخاص وخاصة كبار السن بالصلع الوراثي الناتج عن تساقط الشعر بطريقة كثيرة.

ويعد الصلع الوراثي من أهم العوامل الوراثية ولا يختلف من رجال إلى نساء فكل منهم عند تقدم السن يعانون من الصلع الوراثي، نتيجة فقد الكثير من الفيتامينات، فما هي أسباب الصلع الوراثي وما هي طرق علاجه عن طريق قراءة الكثير من الأطباء التي تم تجميعها.

 ما هو الصلع الوراثي

الصلع الوراثي عند الرجال هو لخبطة في هرمون التستوستيرون الذكري وهذه اللخبطة تؤدي إلى توقف نمو الشعر بالكامل في مناطق محددة في فروة الرأس.1ويب طب

وأشارت الكثير من الأبحاث أن الرجال هم أكثر عرضة للصلع الوراثي أكثر من السيدات، حيث أن لكل خمس رجال يعانون  من الصلع الوراثي يعاني من بينهم ثلاث حالات فقط من النساء.

الصلع الوراثي

أعراض الصلع الوراثي عند الرجال والسيدات

  • يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال في منتصف فروة الرأس وتبقى في الجوانب وفي مقدمة الرأس القليل من الشعر.
  • أما عند النساء فهو يبدأ الصلع الوراثي بجوانب الشعر و وصفة الكثير من الأشخاص أنه يحتوي على شكل شجرة الكريسماس.

 علاج تساقط الشعر الوراثي

إذا قمت بالذهاب إلى الطبيب وقمت بالتأكد أن سقوط الشعر الذي تعاني منه فهو من الحالة الوراثية، فالكثير من الأطباء قاموا بعرض أكثر الأدوية التي تستخدم في علاج الصلع الوراثي، مثل:

  • مينوكسيديل

تحتوي المادة الفعالة في هذا الدواء على التقليل من تساقط الشعر من مدة تتراوح بين من أربعة إلى ثمانية شهور، ويعمل على إعادة إنبات الشعر مرة أخرى وينصح به للرجال أكثر من السيدات.

وغير مفضل لدى الكثير من الأطباء لأنك إذا قمت بإبطال هذا الدواء فإنك سوف تفقد الشعر الذي قمت باستعادة بواسطة الدواء، فإذا قمت بتناول هذا الدواء فعليك الاستمرار عليه مدى الحياه.

  • فيناسترايد (finasteride)

يعمل هذا الدواء على ضبط هرمون التستوستيرون الذي يؤثر على نمو الشعر، و يرشح هذا العلاج للرجال اكثر من السيدات.

وتشير الكثير من الدراسات إلى أن هذا الدواء يساعد على منع تساقط الشعر بنسبة كبيرة تتراوح من بين 90 إلى 99 في المئة من الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي، والذي يعمل على نمو شعر جديد، ولكن بالرغم من كل هذه المميزات هل ينصح أيضا بعدم إبطال هذا الدواء لأنك تفقد الكثير من الفوائد التي قمت بالحصول عليها من خلاله.2تجميلي

الصلع الوراثي

  • بروبيكيا

تعد هذه الوصفة لعلاج تساقط الشعر الناتج عن الصلع الوراثي أيضا لدى الرجال، حيث يعمل هذا الدواء على علاج اضطراب الهرمونات وعدم تبديل هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون، كي لا يؤثر على بصيلات الشعر وتعمل بكل كفاءتها.

  • التقليل من فروة الرأس

يقوم الكثير من الأطباء إلى إجراء بعض العمليات الجراحية التي تعمل على إزالة طبقة من الجلد الأصلع في العمليات الجراحية لتقليل حجم المنطقة الصلعاء.

  • نقل اللوحات الشعرية

يمكن إجراء عملية جراحية يتم من خلالها الأخذ من طبقة فروه الراس تعمل على نمو الشعر بطريقة جيدة ووضعها في المنطقة التي تعاني من الصلع الوراثي التي لا تقوم بإنبات الشعر.3استشاري

عمليات زراعة الشعر يتم فيها وضع سدادات صغيرة الحجم من الجلد في فروة الرأس تضمن من 1 إلى 15 شعره من جانب الشعر ومن الجزء الخلفي لفروة الرأس، ولكن عمليات زراعة الشعر تحتاج إلى الكثير من الوقت والمال للحصول على النتيجة المرضية.

كل ما ذكرناه هو أسباب الصلع الوراثي وطرق علاجه وآراء الكثير من الأطباء، أما إذا في بعض الحالات يعد تساقط الشعر هو حالة مؤقتة نتيجة تعرض الشخص لمرض يؤدي إلى تساقط الشعر مثل الأنيميا أو قصور في الغدة الدرقية أو يعاني من مرض السكر  أو يعاني من الإجهاد فانه حالة مؤقتة ستزول بتناول علاج لهذه المشكلة.

اقرأ ايضًا:

قشرة الشعر وطرق علاجها الفعالة

أفضل 10 نصائح لعلاج الشعر الخفيف وتكثيفه

إطالة الشعر وأهم الوصفات

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. تجميلي
3. استشاري
السابق
6 أطعمة يجب تناولها على وجبة السحور .. تعرفي عليها
التالي
فقدان الشهية عند الأطفال .. أشهر الأسباب وطرق العلاج

اترك تعليقاً