منع الحمل

تجنب الحمل: أربع طرق مهمة بعيدًا عن الأدوية

وسائل منع الحمل

بعض من الناس يرغب في تأجيل الحمل لأسباب مختلفة، ولكن من الصعب تجنب الحمل، واغلب الناس لا يفضلون أخذ الأدوية، ويريدون طرق طبيعية لحل تلك المشكلة بسب ما تسببه الأدوية من ضرر بالغ على أجهزة الجسم.

ما هي فترة الحمل

الفترة التي يقضيها الجنين داخل رحم الأم لاكتمال جسده، وتكون مدة تلك الفترة من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وتمتد إلى تسعة أشهر وبعض من الناس تمتد فترة الحمل إلى سبعة أشهر فقط 1ويكيبيديا.

فترة الحمل يصاحبها الكثير من الأعراض والتغير في هرمونات الجسد، فيوجد أعراض معروفة وملحوظة مثل انقطاع الحيض و التقيؤ والتعب المفرط وكثرة التبول وكره الروائح العطرية، ويوجد أعراض أقل شيوعا مثل الانتفاخ واحتقان الأنف والإمساك وتقلب المزاج.

طرق منع الحمل

وسائل منع الحمل

هناك نوعان لطرق منع الحمل طريقة طبيعية، مثل: العزل ومنع الحمل باعتماد التقويم وطرق أخرى وطريقة غير طبيعية مثل الأدوية2مايو كلينك.

طرق منع الحمل الطبيعية

هي طرق بعيدة عن الأدوية والاستخدامات الكيميائية  والتلاعب في الهرمونات، مثل:

ما هي وسائل منع الحمل الطبيعية والطبية؟

  • العزل

تعتمد هذه الطريقة على الرجل، فهي تقوم على تجنب الرجل القذف داخل المهبل، فهو يقوم بإبعاد عضوه الذكرى من المهبل قبل القذف، ويشترط ألا يتسرب أي جزء من الحيوانات المنوية داخل المهبل لنجاح تلك الطريقة في تجنب الحمل.

  • الواقي الذكرى و الأنثوي

تستخدم هذه الطريقة أما عن طريق الزوج أو الزوجة يمكن العزل أيضا عن طريق ارتداء واقي ذكرى فيمنع الواقي الذكرى تسرب الحيوانات المنوية إلى المهبل.

ويمكن العزل أيضا بارتداء واقي أنثوي، وهو واقي يوضع داخل المهبل ويكون عبارة عن جانب مفتوح وجانب مغلق فيوضع الجانب المغلق داخل المهبل، ويمنع دخول الحيوانات المنوية، وتنجح تلك الطريقة عند استخدامه بشكل صحيح.

  • منع الحمل باعتماد التقويم

وتعتمد الطريقة على حساب مواعيد التبويض وحساب الدورة الشهرية وتتبع الملاحظات حول التبويض، فيتم تجنب الاتصال الجنسي بين الرجل و المرأة في تلك الفترة، وتكون تلك الفترة من يوم الإباضة والخمس أيام السابقة للإباضة.

عمر الحيوانات المنوية  لا يتجاوز الخمس أيام فلذلك منع العلاقة الجنسية لمدة خمس أيام قبل التبويض تكون كافية.

  • غطاء عنق الرحم

غطاء مهبلي دائري يوضع في عنق الرحم مصنوع من المطاط أو السيلكون يمنع دخول الحيوانات المنوية عن طريق تثبيته في عنق الرحم، ومن الأفضل أن يتم تثبيته عن طريق طبيب، وهو من الطرق الفعالة لوجود مادة به تقتل الحيوانات المنوية .

طريقة استخدام غطاء العنق الرحم

يثبت غطاء العنق قبل الجماع بليلة واحده ولا يمكن استخدامه أكثر من 48 ساعة ولا يفضل وضع الكريمات المزلقة لأنها تضر جودة الغطاء.

يتم وضع الهلام الخاص به ودخول الغطاء إلى أقصى مكان في المهبل.

طريقة إزالة غطاء العنق الرحم

لإزالة غطاء العنق ضعي إصبعك في المهبل حول الغطاء، ولفيه ثم اضغطي على الغطاء وأخرجيه حيث سيكون ملتصق بشدة في الرحم.

طرق أخرى لتجنب الحمل

وسائل أخري لمنع الحمل

لتجنب الحمل هناك عدة طرق تتحدد على الأنسب للزوجين، والأنسب لطبيعة جسم الزوجة، ولا يوجد طريقة أكثر أمان من الأخرى، فكل الطرق تعتمد على منع وصول الحيوانات المنوية للبويضة أو منع عملية التبويض.

ومن الطرق الأخرى المعروفة لتجنب الحمل اللولب الرحمي، وهى طريقة شائعة بين النساء، وهو جهاز يتم تركيبة عن طريق الطبيب يكون على شكل حرف (T) وتتعد أنواع اللولب إلى نوعين اللولب النحاسي واللولب الهرموني.

السابق
10 نصائح للعناية بالبشرة السمراء
التالي
مشاكل اللسان: بقع غريبة ومزعجة

اترك تعليقاً