معلومات ونصائح طبية

أدوية تؤدي للإدمان تحتاج إلى روشتة طبيب

أدوية تؤدي للإدمان

يقوم كثير من الأشخاص بوصف الدواء دون استشارة الطبيب، وهو أمر يعتبر من الأمور الطبيعية في مجتمعنا، ولكن هناك أدوية تؤدي للإدمان وأثبتت الدراسات أنها تعد مصدر خطر على صحة المريض، ولا يمكن صرفها إلا بوجود روشتة طبيب.

وذلك إذا تناولها دون استشارة الطبيب، وفيما يلي سوف نذكر هذه الأدوية، لتجنب تناولها دون زيارة الطبيب، كما يجب على الصيادلة تجنب صرفها للمرضى بدون رؤية روشتة العلاج.

أنواع أدوية تؤدي للإدمان

يمكن تقسيم قائمة أدوية تؤدي للإدمان والتي تحتاج الى وصفة طبية، إلى ثلاثة أنواع حسب تأثيرها على جسم الإنسان:

أدوية

المهدئات بأنواعها

هي أدوية تعمل على تهدئة الجسم من التوتر والقلق، وهي عديدة جدًا، ولذلك يجب معرفة الغرض من هذه الأدوية قبل تناولها، فهي تعمل على استرخاء الجسم وعدم شعوره بأي توتر.

والتي تؤدي بدورها إلى القلق وصعوبة النوم، فكثرة استخدام هذه الأدوية تؤثر بالسلب على جسم الإنسان، فهي تعمل على استرخاء الجسم بالكامل، مما يجعله عرضة للحوادث.

وذلك إذا تم تناولها قبل قيادة السيارة، وأيضًا تسبب الاختناق والموت وصعوبة في التنفس، كما تعمل على خفض ضغط الدم، والشعور بالإغماء وقلة التركيز، كما أن تناول هذه المهدئات مع الكحول يسبب الوفاة لا محالة، لذا يجب توخي الحذر عند تناولها.1ويب طب

الإدمان على الأدوية المسكنة

المنشطات بأنواعها

هي أدوية تعمل على زيادة قدرة الجسم على التركيز والوعي الزائد، فهي عكس المهدئات، وكثرة تناول هذه المنشطات تجعل جسم الإنسان متغير جدًا، بحيث يستطيع عمل أشياء لا يستطيع أي فرد فعلها قبل تناوله.

وهو ما يثير القلق نحو هذه الأدوية، ولا تخلو هذه الأدوية من مجرد زيادة نشاط الجسم فحسب، بل تحتوي على مخاطر عديدة على جسم الإنسان، وهي الإدمان على تناولها، وزيادة درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

كما تعمل الهلوسة والتفكير في الانتحار، وزيادة سرعة ضربات القلب، مما يسبب الجلطة أو السكتة القلبية، ونقص في الوزن بشكل ملحوظ، بسبب زيادة نسبة الحرق بالجسم ورفع ضغط الدم.

الأفيون ومسكنات الآلام

وتعتبر من أكثر الأدوية التي يتناولها كثير من الأفراد، وهي مسكنات الآلام بصورة دائمة، للتخلص السريع من الألم، ولكنها تعد من أخطر الأدوية على جسم الإنسان، لما تحتويه على الأفيون بداخلها، لكنها تصبح أدوية تؤدي للإدمان عند استخدامها دون وصفة طبية.

والذي يمكن أن يسبب الإدمان بصورة سريعة، ويتم وصف هذه الأدوية فقط في الحالات الحرجة بعد العمليات الجراحية أو ألم الحوادث، ولكن كثرة الاستخدام تؤثر بالسلب على صحة الإنسان.

فهي تسبب الإدمان والشعور بالإغماء والوفاة، وذلك إذا كثر استخدامها، وإمساك ومشاكل في الكلام، والشعور بالقيء والدوخة، كما يجب الأخذ في الاعتبار، أيضًا إن تناول المسكنات أو أدوية الاكتئاب مع الكحول أيضًا قد يسبب الوفاة.2الكونسلتو

أدوية

إرشادات ونصائح هامة

الأدوية السابق ذكرها قد يتهاون الإنسان في تناولها لكنها أدوية تؤدي للإدمان ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها، ثم يأتي متعجبًا من أسباب تعبه وألمه بعد ذلك، فيجب اللجوء إلى الطبيب المختص لصرفها، تجنبًا لأي ألم أو تعب أو أي من الأعراض الجانبية السابق ذكرها.

كما يجب اتباع الجرعة المحددة التي يقرها الطبيب، ومدة العلاج، وكيفية استخدام الدواء حتى لا تسبب الإدمان، كما يجب معرفة الآثار الجانبية سواء من الطبيب أو من ورقة وصف الدواء، التي تتواجد بداخل الدواء.

وعدم طحن الدواء إلا باستشارة الطبيب، وعدم تناول الأدوية السابق ذكرها مع الكحول، حيث يسبب الوفاة على الفور، والتزم بالجرعة المحددة التي وصفها لك الطبيب، ولا توقف الدواء من تلقاء نفسك.

ولا تقوم بتكرار صرف الدواء استنادًا إلى روشتة العلاج، ولا ترشح الأدوية التي كتبها لك الطبيب لشخص آخر، حتى وإن كان يعانى من نفس الآلام التي تشعر بها، لأنها أدوية تؤدي للإدمان حفاظًا على صحتك وصحة باقي الأفراد.

اقرأ المزيد:

إزالة الشعر بالشمع .. أهم الإرشادات

اعرف أكثر 7 طرق الوقاية من الأمراض الخبيثة والبكتيرية

ما هي بذور الريحان وفوائدها الصحية

السابق
5 من فوائد اللبان لا غنى عنها
التالي
10 من فوائد البرقوق الصحية والتجميلية

اترك تعليقاً